استراتيجيات التدريسنصائح

7 خطوات للتخلص من إلحاح الأطفال المزعج في المدرسة والمنزل

من المعتاد أن يلجأ الأطفال إلى تكرار طلباتهم بصورة مستفزة أحيانا، حتى وإن رفض الأب والأم الاستجابة لها من قبل، وهي طريقة يتبعها الطفل الصغير، إما تقليدا للآخرين، أو لشعوره بالملل، أو حتى اعتقادا منه أن الإلحاح هو الحل الأسهل.

من هنا يجب الاهتمام باتباع بعض القواعد البسيطة، والتي ستجعل طفلك يبتعد عن استخدام أسلوب “الإلحاح” المستفز مرة أخرى مع الوقت.

الحزم ضروري مع إلحاح الأطفال

لابد أن يكون رفض طلب الطفل بصورة حازمة، حتى مع مناقشة الأمر، يجب أن تكون الرسالة واضحة، ولا يبدو فيها التردد أو قبول التفاوض، سواء بنبرة الصوت، أو بلغة الجسد التي تظهر جديتك بوضوح.

التجاهل

قد يجد البعض صعوبة كبيرة في ترك أطفالهم يطالبون بأمر ما، دون الرد عليهم بل وبتجاهلهم تماما، ولكنه ثبت أنها طريقة ناجحة جدا، ستجعل الطفل يدرك مدى صلابتك، ومن ثم عدم جدوى الإلحاح باستمرار فيما بعد.

الاتزان

يعتقد الكثير من الآباء والأمهات أن العصبية أحيانا ما تجدي نفعا أثناء التعامل مع الإلحاح المستمر للأطفال، وهو اعتقاد خاطئ. حيث يمكن أن يكون طفلك يستخدم تلك الطريقة لإثارة غضبك بهدف التسلية، لذا فعند فقدان أعصابك يكون قد حقق الطفل مراده، ومن ثم يلجأ للزن والإلحاح دائما وبلا توقف.

عدم التنازل


يجب أن يكون القرار نهائي، حتى مع إلحاح الطفل وبكائه، فالانصياع لمطالبه في تلك الحالة، سيعلمه أن البكاء هو الطريق الأوحد للوصول إلى أهدافه، وهو أمر لا يتمناه بالقطع أي أب وأم.

الشرح

في الأوقات الهادئة، والتي يكف فيها الطفل عن الصراخ أو المطالبة بالشيء الذي يرغب فيه، يمكن الجلوس معه، لشرح كيفية طلب الأشياء بطريقة لائقة، وكيف تعمل تلك الطريقة على إيصال رسالته بصورة جيدة، دون الاعتماد على الإلحاح لأنه لن يفيده قط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى