أدلة المعلمينالصف الأولالفصل الأولالفصل الثانياللغة العربية

دليل المُعلم لمادة لغتنا الجميلة للصف الأول

أدلة المُعلمين حسب منهاج فلسطين الجديد 2020/2019

هذا الويدجت يتطلب تركيب إضافة Jannah Extinsions، يمكنك تنصيبها من خلال قائمة القالب < تنصيب الإضافات.

دليل المُعلم لمادة لغتنا الجميلة للصف الأول  2020/2019، حسب منهاج فلسطين الجديد

[divider style=”solid” top=”10″ bottom=”10″]

[divider style=”solid” top=”10″ bottom=”10″]

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وبعد:
يُعد دليل المعلم متمماً للصورة التي رسمتها الخطوط العريضة لمنهاج اللغة العربية في الصفوف الأساسية الأربعة الأولى، التي انعكست على شكل سياقات حياتية، وأنشطة بدائية وتطبيقية، معتمدة منهجية النشاط ليكتمل المشهد برمته.
ويأتي دور المعلم مكملاً ورئيساً لتحمل مسؤولية تعليم الطلبة وتعلمهم، وتعميق الوعي بالمفاهيم والعلاقات والنظريات ، وإدراكها، وتوظيفها في المجالات كافة.
من هنا جاءت أهمية وجود إطار عام يوحد الرؤيا، ويوضح مخرجات، وأهدافاً، وآلية لعرض المفاهيم والمهارات في مبحث اللغة العربية للصفوف (1-4) في فلسطين بثوبه الجديد.

ونورد فيما يأتي مجموعة من الإرشادات؛ لتتحقق الاستفادة القصوى من الدليل الذي جاء على جزأين :

الجزء الأول: وتكون من:-

*المقدمة: تؤكد على الدور الجديد للمعلم، ومتطلبات هذا الدور، وطبيعة مبحث اللغة العربية للمرحلة الأساسية (1-4)،
والمخرجات المتوقعة منه التي تعكس فلسفة وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية ورؤيتها، وملخص للتوجهات التربوية الأكثر شيوعا، انطلاقا من التقليدية إلى الحداثة (نظريات التعلم).
إضافة إلى استعراض مجموعة من استراتيجيات التدريس التي تتواءم مع طبيعة عرض المحتوى المعرفي في مقررات الصفوف (1-4) التي تراعي طبيعة المرحلة الشمالية التي يمر بها الطلبة، وتعكس توجهات تربوية حديثة مبنية على التعلم العميق.

التقويم: يشير إلى التغير الحاصل في الكم المعرفي، ومستوى أداء المهارة لدى الطلبة، كما يعد إحدى صور التغذية الراجعة
للمعلم عن مهارته في تنفيذ الأساليب المناسبة التي تحقق الأهداف المرجوة و نتاجات التعلم المتوقعة: تمثل مجموعة المهارات، والمفاهيم، والمعارف، والاتجاهات، والأخلاقيات، والاستعداد للتعلم، وتوظيف التكنولوجيا، ومهارات القرن الواحد والعشرين التي يتوقع أن يمتلكها الطالب بعد مروره بالخبرات التعلمية المصممة في الكتاب المقرر، ويمكن قياس هذه النتاجات بادوات قياس إجرائية متنوعة.

المهارات الأساسية في تدريس اللغة العربية في المرحلة الأساسية (1- 4):

تم استعراض جميع المهارات المتوقع من الطلبة امتلاكها، وفق مستويات متعددة، بعد الانتهاء من دراسة منهاج اللغة العربية في هذه المرحلة التي بني عليها.

مصفوفة التتابع والتسلسل المفاهيمي في الصفوف (1-4):
توضح هذه المصفوفة البنية المعرفية التي اعتمدها المؤلفون بشكل أفقي وعمودي؛ ما يعطي صورة جلية للمعلم حول الخبرات التعلمية السابقة واللاحقة التي يفترض أن يمتلكها الطلبة و بنية الكتاب: شكل توزيع المحتوى المعرفي في الوحدات الدراسية والدروس التي تم تبنيها عند وضع المقرر؛ حتى يتسنى للمعلم
توظيف مقومات الكتاب، وإمكاناته كافة، وصولا إلى أقصى استفادة منه، وهي تحقيق أهداف المنهج وغاياته. و مصفوفة توزيع الحصص على الدروس : بين الدليل توزيع الحصص على الدروس في هذه المرحلة على شكل مصفوفة، يتوقع أن
تساعد المعلمين في التخطيط للتعلم المراد إحداته لدى الطلبة.

– الجزء الثاني:
وتناول هذا الجزء كل درس على حدة، من حيث: و الأهداف التفصيلية الخاصة بالدرس و أخطاء مفاهيمية وإجرائية شائعة قد يقع فيها الطلبة؛ لكي يعمل المعلم على تلاقيها، أو علاجها . و نموذج تحضير أحد الدروس؛ ليسترشد به المعلم في تحضيره. و أنشطة إثرائية مناسبة يسترشد بها المعلم، ويع أنشطة على غرارها.
ويجدر بالمعلم الاطلاع على الجزء الأول قبل البدء بالتدريس؛ ليقوم بتصميم التعليم، والتخطيط له، واختبار استراتيجية تدریس مناسبة، تتناسب مع المحتوى المعرفي المقدم، وطبيعة طلبته.          #المؤلفون

زر الذهاب إلى الأعلى