أفكاراستراتيجيات التدريسنصائح

أفضل العاب الاطفال لتنمية الذكاء ورفع مستواهُ لديهمْ

افضل العاب الاطفال لتنمية الذكاء ،اللعب الذي يقوم به الطفل هو جانب مهم جدًا في نموه وهو وسيلة الطفل لكي يفهم العالم المحيط به ،فلعبه اليومي يعمل على تنمية قدراته المختلفة.

فقد تبدو محاولة الرضيع على ان يضع إصبع قدمه في فمه هي محاولة بلهاء ولكن في الحقيقة هي تمرين للتنسيق بين العين واليد ،وقد لا ينجح الطفل في البداية عدة مرات إلا انه يحاول حتى يكمل المحاولة على نجاح.

الألعاب الفردية

الألعاب الفردية هي عبارة عن الالعاب التي يقوم بها الطفل بمفرده لأكتشاف ما يحيط به مثل مص أصابعه او اكتشاف اي جزء من جسمه.

وبالتأكيد مشاركة الأبوين اللعب مع الطفل تمنحه الشعور بأنه محبوب وقادر على التفاعل مع الأخرين.

العاب الاطفال

الألعاب التعليمية للاطفال

كل شيء موجود حول الطفل قد يكون لعبة ،الاطباق البلاستيك الملونة يمكن استخدامها كلعبة وصناديق الاحذية الفارغة لعبة وكل شيء في المنزل يمكن استخدامه لتنمية ذكاء الطفل اكتشاف العالم حوله.

فالطفل حتى سن 6 شهور يستطيع سماع الأصوات المحيطة به ويميز الألوان الزاهية فمن الممكن استخدام لعبة موسيقية ويكون لونها زاهي فوق سرير الطفل ،وكلما كان المكان الذي يحيط بالطفل غني كلما زادت فرص نمو عقله.

ومن سن 7 شهور حتى سن 12 شهر يستطيع الطفل تذكر بعض الاشياء البسيطة ويمكن للأبوين في هذه المرحلة أن يستخدموا الكتب ذات الصور الكبيرة المصنوعة من القماش والتي يمكن للطفل مسكها .

كما ان يمكن استخدام المكعبات لتنمية مهارات الطفل في حل المشاكل وتأكدي من شراء اللعب المفيدة واحذري من الاحجام الصغيرة جدًا والتي يستطيع الطفل ان يضعها في فمه وقد يبتلعها.

العاب الاطفال
ألعاب تنمى قدرات الطفل العقلية

يبدأ الطفل في دخول مرحلة النمو الإدراكي في عمر 15 شهر ،وهنا يبدأ في معرفة الأشياء الاساسية فمثلا يستطيع الطفل أن يميز ان صورة القطة واللعبة التي على هيئة قطة والقطة الحقيقة كلهم نفس الحيوان ،كلهم قطط.

وهنا يبدأ الطفل في تقليد أفعال الكبار لذلك من المهم ان يعمل الأبوين على إثراء البيئة المحيطة به كاشكال الحيوانات المختلفة واصواتها ،فكل ذلك مفيد جدًا لذاكرة الطفل ولنموه الإدراكي .

كما ان الالعاب التي تعتمد على فكرة الترتيب كالمكعبات والبازل من اهم الالعاب التي يمكن استخدامها للطفل والتي تشجع الطفل على استخدام خياله لتكملة الصورة النهائية .

العاب الاطفال

ومن الأمور المهمة جدًا ان يجلس الأباء مع الطفل أثناء اللعب ومشاركته والتعليق معه بصوت مسموع وتشجيعه.

ايضًا من الالعاب المفيدة تلك الالعاب التي تساعد الطفل على التلوين “كتب التلوين” والالعاب التي تشبه الأدوات الحقيقية مثل أدوات الطبخ والطبيب وأدوات التنظيف وهكذا ،لأن مثل هذه الألعاب تساعد على تقوية الشعور بالاعتماد على النفس وانه يستطيع القيام بما يقوم به الكبار.

المصدر
المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى